برنامجا تدريبيا عن أمراض الأسماك والقشريات وطرق السيطرة عليها بمعهد الاستزراع السمكى وتكنولوجيا الاسماك

على مدى يوميين متتاليين
٣، ٤ نوفمبر الحالي، وفي إطار مبادرة صنايعية مصر- تنظم جامعة قناة السويس برنامجا تدريبيا عن أمراض الأسماك والقشريات وطرق السيطرة عليها، وذلك بمعهد الاستزراع السمكى بالجامعة القديمة.
يأتي البرنامج وفق توجيهات الدكتور احمد زكي رئيس جامعة قناة السويس بأهمية التدريب العملي والبرامج التي تزيد من مهارات المتدربين، وتزيد خبراتهم وقدراتهم على ريادة الأعمال وإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ بناءا على ما تدعو إليه المبادرات الرئاسية من توفير حياة كريمة للمواطنين.
وحاضر في اليوم الثاني والاخير الدكتورة نهى البنا المدرس بمعهد الاستزراع السمكى ، والدكتورة أسماء عمر المدرس المساعد، وتم تعريف المتدربين بأمراض الأسماك والقشريات، وكيفية تشخيص أمراض الأسماك وتنقسم إلى تشخيص حقلي وهو معاينة أحواض المزرعه، معرفة نوع السمك العمر مصدر المياه، كثافة الحوض نسبة الإصابة والنفوق.
التشخيص العملي وهو اخذ عينات من مياه الحوض ومن الأسماك المصابه والسليمه أيضا لمعرفة الفرق بينهما والأعلاف المستخدمة لمعرفة الإصابة في وسطه أو بكتيريه أو طفيلات أو فطريات
وامراض الأسماك أمراض معديه أو أمراض ناتجه عن سوء الإداره ومنها نقص الأكسجين بالمياه أو إلقاء كميات كبيره من الأعلاف في أحواض الأسماك نتج عنها تحلل للعلف وتغير خصائص المياه سوء تخزين الاعلاف المستخدمه أو ارتفاع نسبة الأمونيا نتيجة عدم نظافة الأحواض.
كما تم التطرق لأعراض إصابة الأسماك وتنقسم أالى اعراض ظاهريه، وهي تغير لون الأسماك جحوظ للعينين مع نزيف حول العين، وأعراض تشريحيه تظهر على الكبد والخياشيم والأمعاء والرأس.
بستفيد من البرنامج التدريبي ١٦ متدرب من كلية الطب البيطري، مديرية القوي العامله، الوحدة المحليه بالقنطره شرق، مديرية الطب البيطري، إدارة جنوب التعليمية وحده تكافؤ الفرص، والمعهد الأفروآسيوي.
ويشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي المحاسب عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة والمهندس أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع، والاستاذ محمد مصطفى رئيس قسم المتابعة.
Comments are closed.